الخميس , أغسطس 17 2017
آخر الأخبار
أنت هنا: الرئيسية 10 مشاريع_التنقيب 10 الكنيسة البيزنطية
الكنيسة البيزنطية

الكنيسة البيزنطية

تقع الكنيسة شمال شرق مدينة غزة ضمن الحدود البلدية لمدينة جباليا في المحافظات الشمالية – غزة، غرب طريق صلاح الدين ” غزة – بيت حانون.

  •     يعود تاريخ بناء الكنيسة إلى عام 444م وهو أقدم تاريخ سجل  على النصوص الكتابية السبعة عشر التي تم الكشف عنها في أرضيات ومداخل الكنيسة وكان ذلك مزامن لحكم الإمبراطور ثيودوسيوس الثاني.

تم الكشف عن أهم المواضيع التي نسجها الفنان داخل الأرضيات الفسيفسائية ومنها:

1)    أصناف من اللحوم كلحم الخروف والخنزير والنقانق المصنوعة من اللحم ولأول مرة يظهر مثل هذا النوع على زخارف الفسيفساء في العصر البيزنطي.

2)     الجمع بين أنواع عديدة من الأسماك _ كسمك ” القريدس ” والسمك المطبوخ والمعد للطبخ.

3)    أنواع مختلفة من الخضار والفواكه مثل ” البقلة , الكمثرى , التين , الرمان , الخوخ , العنب والخروب.

4)     تعددت أدوات المطبخ فجمعت بين المقلاة والقدور والطواجن وغيرها .

5)    أنواع مختلفة من الأطباق والسلال المصنوعة من القش , منها الممتلئ بالطعام ومنها الفارغ

6)     أنواع من أباريق الزجاج منها ممتلئ ومنها في وضعية سكب السوائل .

7)    7-بعض الأواني والرموز المقدسة في الدين المسيحي كالنجمة، وكذلك الصليب الذي عادة ما تتم صناعته من خشب الأرز أو الشربين وكان الصليب عند اليهود يرفع عليه المجرمون وبعد المسيح أصبح فخر يزين الرؤوس والصدور، ولم ينسَ الفنان إضافة أنواع من الحيوانات كالسلحفاة والفأر الذي يتكرر مشاهدته في المطابخ.

8)    وقد استخدم في تزيين أرضيات الفسيفساء الكثير من الوحدات الزخرفية التي الكنيسة نتحدث بصددها أهمها:

9)    الوحدات النباتية: حيث استخدم أفرع وأوراق وعناقيد العنب، ووحدات نباتية محورة ونلاحظ هذا النوع في سجادة الرواق الأوسط من الكنيسة.

v    الوحدات الحيوانية: سادها التبسيط والتجريد الزخرفي وقد استخدم العديد من الحيوانات مثل الأسد والثور والغزال وغير ذلك والعديد من أنواع الطيور كالحمامة والطاووس وغير ذلك من الحيوانات الأسطورية والرمزية ونستطيع رؤية ذلك في كنيسة جباليا خاصة في رواق العبادة وحول حوض التعميد.

v    الوحدات الهندسية: استخدم أنواع كثيرة من الوحدات الهندسية كالدوائر والمعينات والمثلثات والمربعات والمستطيلات والأشكال المجدولة والمتشابكة وغيرها. وقد تكرر مثل هذا النوع في سجادات كنيسة جباليا المختلفة.

الوحدات الرمزية: ظهرت في الكنيسة رموز دينية مختلفة كثيرا ما تتكرر في الفن البيزنطي كالحمامة رمز الروح القدس والصليب وأوراق وعناقيد العنب وغيرها.

Share Button

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى