الخميس , أغسطس 17 2017
آخر الأخبار
أنت هنا: الرئيسية 10 مشاريع_التنقيب 10 مشروع التنقيب في تل رفح الأثري
مشروع التنقيب في تل رفح الأثري

مشروع التنقيب في تل رفح الأثري

يقع تل زعرب في جنوب رفح، وملاصق للحدود المصرية، على مساحة 150 دونم، ويعد هذا التل بأنه ذو قيمة تاريخية هامة، ويوجد في باطنه أنقاض لجدران من الحجر الصخري، وبقايا لجدران من الطوب اللَّبن، إضافة إلى كسر من الفخار التي تنتشر على سطح الموقع في جهات مختلفة من التل، تعود أغلبها إلى الفترة الرومانية، والتي يعتقد أن مدينة( رافيا)( Raphia) في العصرين اليوناني والروماني كانت قائمة على هذا التل، وقد قامت وزارة السياحة والآثار بعمل حفرية للتنقيب في هذا التل، وخلال أربعة مواسم للتنقيب، تم الكشف عن ما يأتي:

نتائج تنقيبات موقع تل رفح الأثري:

بعد أن قام الاحتلال الإسرائيلي بإخلاء التل عام 2005م، وآلت السيطرة على التل للسيادة الفلسطينية، قامت وزارة السياحة والآثار بتعيين حراس دائمين على التل، وقامت بعمل مجسات استكشافية  في التل.

1)  كشفت التنقيبات الأثرية عن العثور على كمية كبيرة من العملات التي تعود للفترة اليونانية (332ق.م- 63ق.م)، وهي من الفضة بأحجام مختلفة على أحد وجهيها رسم بارز يصور وجه الإلهة أثينا اليونانية، تضع على رأسها إكليلاً من ورق الغار، والوجه الآخر يصور طائر البوم؛ الذي يقف محدقاً بعينيه”، ومما يجدر ذكره أن هذا الطائر يرمز إلى الحكمة عند اليونان.

2)  كشفت التنقيبات الأثرية عن العثور على بعض المقتنيات الأثرية التي استخدمت في الحياة اليومية ، وأغلبها من البازلت الأسود وكسر من الفخار منها على سبيل المثال ” هون كبير الحجم من البازلت الأسود كان يستخدم لهرس الحبوب.

3)    كشفت التنقيبات الأثرية عن العثور على بقايا أطلال لبيوت كبيرة فخمة، تعود للعصر الروماني.

4)  كشفت التنقيبات الأثرية عن العثور على مجموعة كبيرة من اللقى الأثرية الفخارية، والتي تعود إلى حقب تاريخية مختلفة كالجرار الفخارية المختلفة الأشكال والأحجام، ومن أهمها جرة فخارية تعود للعصر الحديدي، وعليها شعار الفلسطينيين، وهو ( طائر البجع)، إضافة إلى العثور على أسرجة إضاءة، وأواني فخارية مختلفة تستخدم في الحياة اليومية.

5)    الكشف عن مجموعة من اللقى الأثرية المعدنية، المسامير والأدوات، وجميعها  من معدن البرونز.

6)  كشفت التنقيبات عن مجموعة كثيرة من العظام، التي تعود لجيوانات، وزواحف، وقواقع بحرية كان يتم استخراج اللون القرمزي لصباغة الأقمشة، والمنسوجات، وقد تم العثور على الآلاف منها.

7)    العثور على سور مبني بالطوب اللبن( الطوب الطيني المجفف بالشمس)، وهو يعود إلى العصر الحديدي، ضمن أقدم طبقة تم العثور عليها في الموقع.

8)    كما تم العثور على الكثير من الأدوات البازلتية، والرخامية، وبقايا حجارة قديمة تعود إلى العصر الروماني.

Share Button

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى