الخميس , أغسطس 16 2018
آخر الأخبار
أنت هنا: الرئيسية 10 أخبار الوزارة 10 السياحة والآثار تواصل مشروع ترميم وإعادة تأهيل سبيل الرفاعية الأثري
السياحة والآثار تواصل مشروع ترميم وإعادة تأهيل سبيل الرفاعية الأثري

السياحة والآثار تواصل مشروع ترميم وإعادة تأهيل سبيل الرفاعية الأثري

غزة – العلاقات العامة:

واصلت وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع مؤسسة التعاون التركية ” تيكا ” مشروع ترميم وإعادة تأهيل سبيل الرفاعية الأثري الواقع في البلدة القديمة بمدينة غزة والذي تم بناؤه عام 1570م على يد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني.

وأكد الوكيل المساعد لوزارة السياحة والآثار د. محمد خلة أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع والمتمثلة في عمل دراسات وتقييم الحالة الإنشائية للموقع, ومن ثم تنظيف الأحجار الأثرية وعمل كحلة لها, إضافة إلى أنه تم معالجة الرطوبة التي يعاني منها السبيل عن طريق عمل خندق خلفي للتهوية.

وبين خلة أنه يجري العمل حاليا على إمداد السبيل بمواسير المياه والعمل على حفر بئر مياه للتغذية في الأرض الخلفية للسبيل إضافة إلى أنه تم البدء بإنشاء مدرج أمامي للسبيل يسهل على المارة الوصول إلى المياه للشرب , حيث توقع الانتهاء من المشروع مع بداية شهر مايو المقبل حيث ستجري حينها مراسم افتتاح الموقع.

وأشار الوكيل المساعد إلى أن مشروع ترميم سبيل الرفاعية يعد أحد أهم المشاريع التي تشرف عليها الوزارة في الفترة الحالية كونه يساهم في الحفاظ على المباني الأثرية ويعمل على إعادة إحيائها وضمان بقائها كشاهد عيان على الحضارة التاريخية التي نشأت على أرض فلسطين.

ونوه إلى أن الوزارة تسعى جاهدة إلى توظيف كافة إمكانياتها من اجل الحفاظ على المباني الأثرية المعرضة للتدمير وإعادة ترميمها, مؤكدا على أنها تحاول فتح باب للتعاون و التواصل مع كافة الجهات والمؤسسات ذات العلاقة لإشراكها في مشاريع القطاع الأثري حيث وجه شكره لمؤسسة تيكا التركية على دورها في تمويل المشروع بشكل كامل.

Share Button

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى