الأربعاء , يونيو 28 2017
آخر الأخبار
أنت هنا: الرئيسية 10 أخبار الوزارة 10 السياحة والآثار تستكمل مشروع تأهيل موقع تل أم عامر الأثري
السياحة والآثار تستكمل مشروع تأهيل موقع تل أم عامر الأثري

السياحة والآثار تستكمل مشروع تأهيل موقع تل أم عامر الأثري

استكملت وزارة السياحة والآثار مشروع تأهيل موقع دير القديس هيلاريون المعروف باسم تل أم عامر الأثري والذي يعود إلى العام 329م ويعتبر من أهم الأديرة الموجودة في بلاد الشام.

ويشرف على تنفيذ المشروع كل من وزارة السياحة والآثار ومنظمة اليونسكو حيث تأتي هذه المرحلة استكمالاً للمراحل السابقة التي تمت خلال الأعوام الماضية بهدف الحفاظ على الموقع وتحويله لمزار لكافة المواطنين والسائحين وزيادة الوعي لدى المواطنين بالقيمة الثقافية للموقع.

وأوضح د. محمد خلة وكيل مساعد وزارة السياحة والآثار أن المرحلة الحالية من المشروع ستمتد لقرابة شهرين قابلة للتمديد بتمويل قدره عشرون ألف دولار مقدمة من منظمة اليونسكو وتشمل المرحلة العديد من أعمال التأهيل الخاصة بالمنطقة الرئيسية من الدير والأرضيات الفسيفسائية والممرات التي انتشرت بها الأعشاب بشكل يؤثر على طبيعة المكان الأثري مضيفا أن الوزارة تسعى إلى  وضع تدابير عاجلة لضمان حماية الموقع من خلال انشاء جدار حماية على طول الموقع الأثري.

وبين خلة أنه جرى خلال المراحل السابقة ازالة بعض الأرضيات الفسيفسائية الموجودة في مناطق الترميم بهدف تأهيل المكان الخاص بها وتقويته كما أنه تم إعادة وضع تلك الأرضيات الفسيفسائية بناءاً على شكلها الأصلي بعد ما تم الانتهاء من أعمال تدعيم الديماس وتقوية الأرضيات وذلك بمشاركة خبراء ترميم دوليين من فرنسا إلى جانب إشراف عدد من الخبراء المحليين.

وأضاف الوكيل المساعد أن المرحلة الحالية تشمل إجراء أعمال ترميم شاملة لبعض المواقع الأخرى بحيث يتم الحفاظ على باقي المعالم الأثرية التي تبرز تاريخ وحضارة الشعب الفلسطيني على مر العصور وتسهم في الحفاظ على المنظر الحضاري للموقع بما يتناسب مع مكانته الأثرية وتهيئته بشكل مستمر لاستقبال الزوار.

Share Button

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى