الخميس , أغسطس 17 2017
آخر الأخبار
أنت هنا: الرئيسية 10 أخبار الوزارة 10 السياحة والآثار تنظم ورشة عمل حول تنظيم عمل مدن الألعاب في غزة
السياحة والآثار تنظم ورشة عمل حول تنظيم عمل مدن الألعاب في غزة

السياحة والآثار تنظم ورشة عمل حول تنظيم عمل مدن الألعاب في غزة

غزة – العلاقات العامة:

نظمت وزارة السياحة والآثار ورشة عمل حول تنظيم عمل مدن الملاهي في محافظات غزة وذلك بالتعاون مع كلية الهندسة في الجامعة الاسلامية بمشاركة عدد من الوزارات والمنشآت السياحية في غزة.

وافتتحت الورشة بكلمة ترحيبية لوكيل مساعد وزارة السياحة والآثار د. محمد خلة الذي رحب بالحضور معتبرا هذه الورشة خطوة هامة للنهوض بالواقع السياحي عامة ومدن الملاهي خاصة وتسعى إلى وضع معايير وضوابط تضمن عمل المدن الترفيهية بشكل آمن.

من جانبه أوضح عميد كلية الهندسة أ.د فريد القيق على ان ضمان امان وسلامة الألعاب الترفيهية هو اساس نجاح أي مشروع اقتصادي ترفيهي مؤكدا على ضرورة تكاتف جميع الجهات المعنية لضمان وجود سياحة آمنة.

من جانبه استعرض مدير عام السياحة السيد رزق الحلو واقع المنشآت السياحية في قطاع مشيرا إلى أن مدن الالعاب الترفيهية إحدى ركائز السياحة الداخلية التي لاقت رواجا وانتشارا في الآونة الأخيرة حيث بلغ عدد تلك المدن سبعة مدن ترفيهية منتشرة في قطاع غزة.

وأكد الحلو على أن الوزارة تقوم بمتابعة انشاء تلك المنشآت وتسعى إلى ترخيصها وفق القانون بهدف تنظيم عملها بما يضمن الرقي بالواقع السياحي في غزة مشيرا إلى أن سلامة تلك المدن هي من أهم الأولويات التي تسعى الوزارة مع مختلف الجهات المختصة لضمان تأمينها.

وأكد على ضرورة قيام إدارات مدن الملاهي بتخصيص سجل يسمى ” سجل السلامة و الأمن” تدون فيها جميع الفحوصات و الاختبارات الدورية للمعدات و الألعاب .

من جانبه شدد مسؤول الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس في وزارة الاقتصاد السيد محمد ابو سليمان على ضرورة التعاقد سنويا مع الشركات أو المكاتب الاستشارية الموثوق بها في مجال الألعاب الهوائية و الأرضية للحصول على شهادة لصلاحية كل لعبة لمدة عام و بطرق فنية و علمية إضافة إلى عمل صيانة يومية للألعاب ومتابعتها بشكل دوري.

بدوره دعا المهندس خالد معروف مدير الانشاءات في وزارة الحكم المحلي إلى ضرورة تشكيل لجنة فنية خاصة من وزارة السياحة ووزارة الحكم المحلي والدفاع المدني تكون مسؤولة عن اخضاع المدن الترفيهية لقواعد الأمن والسلامة إضافة إلى اصدار تشريعات تنظم اشتراطات السلامة و الأمن في مدن الملاهي و كيفية مراقبتها.

كما شدد المهندس وائل اللولو مدير إدارة الأمن والسلامة في الدفاع المدني على ضرورة عرض تصميم تلك المنشآت على الدفاع المدني للحصول على تصريح مبدئي قبل مباشرة الأعمال الانشائية لمدن الملاهي .

وخلال كلمة لنقابة المهندسين أكد المهندس جمعة العايدي على أهمية اخضاع الألعاب للفحوصات قبل التشغيل من فحوصات تصميمية و تحليلية لكل لعبة بجانب الفحوصات الفنية للمواد الداخلة في تصنيع اللعبة و ذلك من قبل مؤسسات متخصصة لتلك الفحوصات و قبل اصدار رخصة لتشغيل المدينة إضافة إلى عقد دورات تدريبية للعاملين في المصانع و مدن الملاهي من فنيين و مهندسين مدتها اربع أسابيع على الأقل لمعرفة اساسيات التعامل مع الألعاب و مخاطر كل لعبة و أنواع الصيانة الدورية سواء ميكانيكية او كهربائية .

Share Button

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى