الإثنين , أكتوبر 23 2017
آخر الأخبار
أنت هنا: الرئيسية 10 أخبار الوزارة 10 وزارة السياحة والآثار ومنظمة (اليونِسكو) تبحثان سُبُل ترميم عدد من المواقع الأثرية

وزارة السياحة والآثار ومنظمة (اليونِسكو) تبحثان سُبُل ترميم عدد من المواقع الأثرية

غزة – العلاقات العامة
بحثت وزارة السياحة والآثار مع منظمة (اليونِسكو) سُبُل التعاون المشترك بينهما في مجال ترميم وإعادة تأهيل عدد من المواقع الأثرية في قطاع غزة.
وضم الوفد كل من السيد أحمد جنيد مدير قسم الثقافة في منظمة (اليونِسكو) والسيد يوسف العجلة منسق مكتب (اليونِسكو) في غزة إضافة إلى ممثلين عن المُمَثلية النرويجية في فلسطين حيث كان في استقبالهم د. جمال أبو ريدة مدير عام الآثار والتراث في وزارة السياحة والآثار.
ورحب د. جمال أبو ريدة بالوفد الزائر معتبراً هذه الزيارة بالخطوة الهامة نحو التعاون المشترك في مجال الحفاظ على التراث الحضاري والمواقع الأثرية للشعب الفلسطيني خصوصاً وأن قطاع غزة يحتوي على العديد من المواقع الأثرية الهامة والفريدة والتي بحاجة إلى عناية وإعادة تأهيل عاجلة.
واستعرض أبو ريدة خلال جولة على عدد من المواقع الأثرية واقع تلك المواقع وما تحتاجه من عناية عاجلة وترميم خصوصا بعد موجة المنخفضات الجوية الأخيرة والتي أثرت بشكل متفاوت على بعض المواقع الأثرية إضافة إلى الأضرار الكبيرة التي خلّفَها العدوان الأخير على قطاع غـــزة و الذي إستَهدَفَ بعض المواقع الأثريــة والتي ما تسعى الوزارة جاهدةً في العمل مع جميع الجهات لإعادة ترميميها من جديد.
واطلع الوفد خلال جولته على موقع الكنيسة البيزنطية وما تعرض له من قصف مباشر خلال العدوان الأخير على غزة عام 2014م إضافة إلى زيارة موقع مسجد المحكمة الأثري الذي يعود للعصر المملوكي وتم تدميره بشكل كامل ولم يتبقَّ منه سوى مئذنته الأثرية. كما توجه الوفد لزيارة كل من قَصر السقا الأثري ومسجد الظفر دُمري و سُباط العَلَمي الأثري الذي أجرَت فيه (اليونِسكو) مشروع ترميم كامل للحفاظ عليه.
وأشاد المدير العام بجهود منظمة (اليونِسكو) في ترميم وإعادة تأهيل مقام الخضر الأثري الواقع غرب مدينة دير البلح مُطالباً بمزيد من الجهود نحو إنقاذ باقي المعالم الأثرية المنتشرة في قطاع غزة بِهَدف الحفاظ عليها من الإندثار.
من جانبه أكد السيد أحمد جنيد سعي منظمة اليونسكو الدائم لجلب التمويل والمشاريع المختلفة للحفاظ على المواقع الأثرية التي تمثل جزء من ثقافة الشعب الفلسطيني مُعرباً عن حزنه لما تعرضت له عدد من تلك المواقع من دمار خلال الحرب الأخيرة.
IMG_7400 (1728 x 1152)

IMG_7415 (400 x 600)

IMG_7416 (1152 x 1728)

IMG_7429 (400 x 600)

IMG_7454 (600 x 400)

IMG_7473 (600 x 400)

IMG_7478 (1152 x 1728)

Share Button

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى