الأربعاء , يونيو 28 2017
آخر الأخبار
أنت هنا: الرئيسية 10 مكان في بلادي

أرشيف القسم : مكان في بلادي

موقع دير مار سابا الأثري في بيت لحم

37

مدينة بيت لحم الفلسطينية هي أحد أهم أشهر مدن فلسطين, اتخذت طابع ديني منذ القدم, فهي مسقط رأس النبي داود والسيد المسيح عليهما السلام، وكونها مهد السيد المسيح أعطاها أهمية كبيرة بعد الاعتراف بالمسيحية زمن الإمبراطور قسطنطين واعتبارها الديانة الرسمية للإمبراطورية الرومانية في القرن السابع ميلادي. موقع ومعالم تقع هذه المدينة على بعد عشرة كيلومترات الى الجنوب من القدس, وتحيط ... أكمل القراءة »

معلم أثري عثماني في عروس فلسطين مسجد حسن بيك – يافا

800px-Tel_Aviv_Mosque

أطلقوا عليها اسم عروس فلسطين , تميزت بحضارتها وآصالة تاريخها , ذات موقع متوسط ومناخ معتدل .. تعاقبت عليها الحضارات الأمر الذي أكسبها مكانة اقتصادية واستراتيجيه هامة, انها مدينة يافا احدى أجمل وأهم المدن الفلسطينية المحتلة . أسسها الكنعانيون باسم يافا والتي تعني الجميلة أو المنظر الجميل في العصر البرونزي منذ ٣٠٠٠ عام ق.م على ربوة ترتفع ١١٦ قدم عن ... أكمل القراءة »

خان الأمير يونس النوروزي (قلعة برقوق)

DSCF5309 (1320 x 990)

عرفت الحضارة الإسلامية نظام الخانات أو الفنادق وبدأ انشاؤها منذ الايام الاولي في بداية الدولة الاسلامية ونهضتها، ليؤكد ذلك على رقي المدنية الإسلامية واهتمامها بأحوال المسافرين والغرباء. فقد كانت هذه الخانات بمنزلة المأوى الحقيقي الذي أعدَّته الدولة أو فاعلوا الخير للمسافرين، فكانت تحميهم من حرِّ الصيف وبرودة الشتاء, وكانت مهيأة لاستقبال التجار وطلبة العلم. ومن أهم الشواهد على ازدهار الحضارة ... أكمل القراءة »

حمام السمرة .. شاهد على تاريخ و حضارة

pals (133 x 140)

اشتهرت الحضارات القديمة بإقامة الحمامات وارتبط ذلك بالحياة الاجتماعية والدينية و برز دورها بشكل واضح في العصر الاسلامي , حيث جاء الاسلام يدعو الى الطهارة والنظافة كركن من أركان الايمان, اضافة الى أن هذه الحمامات كانت مصدرا لثراء العديد من القادرين والأغنياء من الأمراء و السلاطين الذين بادروا جميعا في بنائها لما تدره من دخل وأموال, فتنوعت في حجمها المعماري, ... أكمل القراءة »

تل عين السلطان في مدينة القمر .. أريحا

800px-Jericho_BW_1 (1)

تلك المدينة الكنعانية التي تعد من أقدم مدن العالم , جمعت بين حضارة وتاريخ , سميت بمدينة القمر .. انها اريحا تلك المدينة التي وجدت بقايا أقدم إنسان وتعود إلى عشرة آلاف سنة، ويرجع الأثريون أن تاريخها بنائها يعود إلى العصر الحجري حوالي 7000 ق.م أو 8000 ق.م، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى أريحا بن مالك بن أرنخشد بن سام ... أكمل القراءة »

سوق القيسارية

DSC_0068 (1415 x 940)

تتجسد به روح الماضي وأصالة الحضارات القديمة, وترى فيه الأصول الحقيقية لفن العمارة والبناء, هو سوق القيسارية معلم تاريخي هام مازالت ملامحه ظاهرة حتى الآن. القيساريات بشكل عام تعد أحد أشكال المنشأت التجارية الحرفية والصناعية القديمة وهي جمع كلمة قيسارية، عُرفت في العصر الروماني خلال عهد القيصر – أغسطس قيصر-  في عام (63 ق. م وحتى عام 14م), وكانت تلك ... أكمل القراءة »

الزاوية الأحمدية – زاوية الشيخ أحمد البدوي-

3 (697 x 929)

هنا تعود بك السنين لحضارة نشأت وترعرعت على هذه الأرض, تاريخ ما زالت ملامحه قائمة حتى هذا اليوم , ومعالم شاهدة على انتشار العلم والدين وكل ما من شأنه ان يعمل على نشر الخير والورع بين الناس . تاريخ الزوايا في الاسلام الزوايا الدينية هي احدى المنشآت التي انتشرت وازدهر بناؤها في العصر الاسلامية التي عرف فيها التصوف لتصبح مكان ... أكمل القراءة »

قصر الباشا … من معلم تاريخي إلى متحف أثري

1-Large_2

تعد القصور من أهم مباني العمارة الإسلامية كونها شاهداً على روعة فن العمارة الإسلامي بطابعه المميز ونقوشه الزخرفية, ويعد قصر الباشا هو النموذج الوحيد المتبقي للقصور في مدينة غزة. الموقع والتاريخ : يقع في البلدة القديمة بحي الدرج في مدينة غزة،  ويرجع بناؤه إلى العصر المملوكي في عهد السلطان الظاهر بيبرس عام (1260 – 1277م). التسمية والتسلسل التاريخي : أُطلق ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى